مصر وروسيا يبحثان مشروعات تعاون وقضايا إقليمية ويؤكدان عمق العلاقات بين البلدين

أكد الجانبان خلال الاجتماع عمق العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ، بالإضافة إلى التنسيق الوثيق بين القاهرة وموسكو في العديد من القضايا ذات
مصر وروسيا يبحثان مشروعات تعاون وقضايا إقليمية ويؤكدان عمق العلاقات بين البلدين

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الروسي سيرجي لافروف لمناقشة مشاريع التعاون والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع عمق العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات ، بالإضافة إلى التنسيق الوثيق بين القاهرة وموسكو في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف في القاهرة ، قال شكري ، إنه تم التطرق إلى كافة أوجه التعاون ، وأن هناك ارتياحًا لوتيرة التعاون.

ويشمل ذلك محطة الضبعة للطاقة النووية للاستخدام السلمي للطاقة النووية ، وتطوير السكك الحديدية ، أو المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وشكر شكري روسيا على دعمها لانضمام مصر إلى الاتحاد الأوروبي الآسيوي ، والعمل المشترك لدفع العلاقات الثقافية.

كما أعلن الوزير أن البلدين يستعدان لانطلاق العام الثقافي المصري الروسي في مايو المقبل لتعزيز العلاقات الثقافية.

وأشار شكري إلى أن المباحثات ناقشت أيضا قضايا إقليمية ، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وأهمية دفع عجلة السلام وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال إنه أطلع نظيره الروسي على جهود مصر في هذا الصدد ، والجهود التي تبذلها اللجنة الرباعية المكونة من فرنسا وألمانيا والأردن إلى جانب مصر ، وجهود المصالحة الفلسطينية.

وأضاف شكري أنه تم الاتفاق على استمرار كافة جهود التنسيق بين البلدين على المستوى الوزاري وشبه الوزاري. سيتم تحديد تفاصيل الاجتماعات التلقائية 2 + 2 على مستوى وزيري الخارجية والدفاع في البلدين قريبًا.

وقال شكري إنه من الضروري أن تعود سوريا إلى الجامعة العربية ، مضيفًا أن مصر تتعاطف مع معاناة الشعب السوري في السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أنه يأمل في أن تستعيد سوريا استقرارها وأن ينعم الشعب السوري بممارسة الحياة السياسية.

وشدد شكري على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبله ويشكل الحكومة التي ستمثله في الانتخابات المقبلة.

من جانبه ، قال لافروف إنه تمت مناقشة المشروعات القادمة في مصر ، بما في ذلك المشروع النووي بالضبعة ، والبنية التحتية للسكك الحديدية في مصر.

وأضاف أن روسيا حريصة على التعاون والتنسيق مع مصر في مختلف المجالات الثنائية ، وأنه تم الحديث عن العديد من الاتفاقيات بين البلدين في مجال التعليم والتعاون المشترك.

وقال لافروف إنه بحث الملف الليبي مع شكري ، وتم التأكيد على أن استقرار الأوضاع على الأرض يساعد على الاستقرار السياسي.

وأشار لافروف إلى أن الموقف الروسي من فلسطين ثابت منذ سنوات ، ودعا إلى عدم تهميش القضية نتيجة التطبيع مع بعض الدول العربية.

وشدد على ضرورة استكمال اللجنة الرباعية الدولية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أساس مبادرة السلام العربية ، وعن الازمة اللبنانية قال لافروف ان الازمة اللبنانية ستحل بجهود اللبنانيين انفسهم ومن خلال مشاركة جميع الاطراف اللبنانية دون تدخل خارجي.

Getting Info...

إرسال تعليق

Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.