أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

أهم قرارات وزارة التربية والتعليم خلال هذا الأسبوع وحضور الطلاب في شهر رمضان

وزارة التربية والتعليم,وزير التربية والتعليم,قرارات وزير التربية والتعليم,قرارات وزير التربية والتعليم اليوم,اخر قرارات وزير التربية والتعليم,قرارات وزير التربية والتعليم 2021,آخر قرارات وزير التربية والتعليم 2021,اخر اخبار وزارة التربية والتعليم,آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم 2021,موقف الرئيس السيسى من قرارات وزير التربية والتعليم,أخبار وزارة التربية والتعليم اليوم,المحذوف من المناهج 2021 موقع وزارة التربية والتعليم,قرارات وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات أولي ثانوي

تحت رعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، افتتحت اليوم الدكتورة هالة عبدالسلام رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة ، مركز الموهوبين والتعلم الذكي الرئيسي بمحافظة البحيرة. ويعد هذا المركز رقم 57 من مراكز الموهوبين والتعلم الذكي والتي تغطي حاليًا 20 محافظة.

وتهدف مراكز الموهوبين والتعلم الذكي إلى تبني ورعاية الطلاب الموهوبين وصقل قدراتهم ومهاراتهم وتشجيعهم على الابتكار والإبداع، وذلك من خلال المختصين وذوي الخبرات من مسئولي الموهوبين ، حيث يتم عقد ورش عمل لجميع الطلبة والطالبات الموهوبين بجميع المجالات.

وقالت الدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة والمشرف على الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي ، إنه تم تجهيز المركز بالأجهزة والأثاث اللازم وكل ما يلزم لأبنائنا الطلاب الموهوبين لصقل مواهبهم وتنميتها ، مشيرة إلى أن المركز احتوى على أعمال فنية متميزة للطلاب الموهوبين من جميع المراحل التعليمية بالإدارات التعليمية المختلفة والتى تعبر عن الإبداع والابتكار.

حضر افتتاح المركز الدكتور يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة البحيرة، وعدد من القيادات التعليمية بالمحافظة ، حيث شهد الاحتفال تقديم الطلاب العديد من الفقرات الفنية.

تطوير التعليم في مصر

في إطار الشراكة المصرية اليابانية للتعليم "EJEP" ، عقد أمس الأحد الاجتماع السادس للجنة التوجيهية للشراكة بين الجانبين المصري والياباني ، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ، والدكتور هاني هلال أمين عام اللجنة ووزير التعليم العالي الأسبق.

وشارك من الجانب الياباني السفير نوكي ماساكي ، سفير اليابان لدى مصر والسيد ماتسوناجا هيديكي ، مدير عام إدارة الشرق الأوسط وأوروبا بالهيئة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) والذي يقوم بزيارة مصر حاليًا ، والسيد أومورا يوشيفومي رئيس مكتب جايكا بمصر ، بالإضافة إلى عدد من من ممثلي الوزارات والمسؤولين الحكوميين من كلا الجانبين.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع التقدم المحقق في مختلف المشاريع القائمة تحت مظلة الشراكة بما في ذلك المدارس المصرية اليابانية"EJS" ، ومشروع تنمية الموارد البشرية المتضمن برامج المنح الدراسية لليابان ، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا "E-JUST" بالإضافة إلى مشروعات التعليم الفني وتنمية الطفولة المبكرة.

وقد أشاد الجانبان بالتقدم الملموس والتعاون المشترك بين الجانبين في مجال التعليم والتعليم العالي والطفولة المبكرة الذي يتضمن العديد من النماذج الناجحة والتي تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية.

 وقد اتفق الجانبان على بذل المزيد من الجهود في الفترة القادمة من أجل تحقيق أهداف التعاون المشترك وأيضا من أجل التغلب على التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

جدير بالذكر أن الشراكة المصرية اليابانية للتعليم "EJEP" كان قد أعلن عنها من قبل رئيسي الدولتين في عام 2016 والتي تشمل جميع مراحل التعليم في مصر مما يسهم في الجهود المبذولة والمستمرة من قبل الحكومة من أجل تطوير التعليم ؛ وقد تم تشكيل اللجنة التوجيهية للشراكة وكذلك اللجنتين التنفيذيتين المنبثقتين منها بموجب قرار رئاسي ، ويتم عقد اللجان بشكل دوري من أجل اتخاذ القرارات والموافقات اللازمة وأيضا مناقشة أوجه التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف مراحل التعليم.

إدخال رموز الكتابة الهيروغليفية

أن قضية الوعي الأثري والسياحي تأتي في صدارة القضايا التي تهتم بها الوزارة بمراحل التعليم المختلفة ، وتتم معالجتها في معظم المواد الدراسية سواء في موضوعات أو أنشطة ، حيث يتم تناول المفاهيم والمهارات والقيم المتعلقة بالسياحة والمناطق السياحية والأثرية وكل أشكال التراث المصري القديم ، وأيضًا أخلاقيات التعامل مع المناطق السياحية والأثرية بهدف نشر الوعى السياحي والأثري وإكساب الطلاب أخلاقيات السياحة.

وان فكرة إدخال رموز الكتابة الهيروغليفية وما يقابلها من معاني باللغة العربية في المناهج تهدف إلى إطلاع الطلاب على تاريخهم القديم بهدف المعرفة ورفع الوعي وإثارة اهتمام الطلاب بالكتابة الهيروغليفية والتي كانت من أهم وسائل التواصل مع الحضارة المصرية القديمة وليس للحفظ.

وأيضاً المواد الدراسية كلها تتكامل في دعم تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي وأن خطة تطوير المناهج المستقبلية تتضمن تطورًا واضحًا في تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي من الصف الرابع الذي سيتم تطبيقه العام القادم إلي نهاية المرحلة الثانوية.

تعليمات عامة علي جميع المدارس

  1. التزام جميع المدارس والكيانات التعليمية (المقيد بها طلاب مصريين) بتدريس مواد الهوية القومية (اللغة العربية - التربية الدينية - التربية الوطنية - الدراسات الاجتماعية)  ويتم تقييم الطلاب بها وفقاً لما جاء بالكتب الدورية. 
  2. التزام جميع المدارس بما فيها المدارس الدولية بتحية العلم وأداء النشيد الوطني ويتم تشكيل لجان للتأكد من تنفيذ ذلك ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.
  3. الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية واتخاذ اللازم عند ظهور حالات مرضية واتباع قواعد الغلق المنصوص عليها سابقاً وفي حالة ثبوت أي حالات إصابة لم يتم الإبلاغ بها سيتم مسائلة المدرسة. 
  4. التزام المدارس الدولية بتدريس المناهج الدراسية المعتمدة من قبل الوزارة ورصد أي مخالفات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.
  5. تكليف السادة الموجهين المتخصصين - كل فيما يخصه - مراجعة محتوى جميع المناهج الدراسية التي يتم تدريسها بالمدارس الدولية والكيانات التعليمية للتأكد من خلوها من أي معلومات تتعارض مع الثقافة المصرية والثوابت الوطنية.

حضور الطلاب خلال شهر رمضان

الحضور اختياري في جميع أنواع المدارس ولكن على ولي الأمر موافاة المدرسة بتلك الرغبة. لا تزيد عدد أيام حضور الطلاب عن ثلاثة أيام أسبوعياً ، يتم العمل بالجداول التبادلية بين الصفوف المختلفة لتقليل تواجد الطلاب بالمدرسة. استكمال المناهج الدراسية من خلال الوسائل التكنولوجية.

غير معرف
غير معرف
تعليقات